مسكن / أخبار / المدونات / معرفة السيارات / مقدمة عن صمام تنطيب خزان الزيت

مقدمة عن صمام تنطيب خزان الزيت

نشر الوقت: 2022-11-22     المنشأ: Wondee Autoparts

1. تعريف صمام الاستراحة


يعد صمام الاسترخاء ملحقًا مهمًا للحفاظ على خزان التخزين في مكان آمن. يتم تثبيته في الجزء العلوي من الخزان ويستخدم للتحكم تلقائيًا في فتح وإغلاق قنوات الغاز الداخلية والخارجية لخزان التخزين ، والحفاظ على توازن الضغط داخل وخارج الخزان ، وتجنب الضغط الزائد أو الفراغ الخزان ، وتقليل فقدان التبخر للوسيط في خزان التخزين ضمن نطاق معين.


حسب المعيار الوطني رمز لتصميم الحماية من الحرائق للمؤسسات البتروكيماوية (GB50160)، "يجب أن تكون خزانات السقف الثابتة للسوائل من الفئة A و B مزودة بأمراض اللهب وصمامات الاستراحة ".


2. أنواع صمامات التنفس


وفقًا لعملية التصنيع وظروف الخدمة في صمام الاستراحة ، يمكن تقسيمها إلى الفئات الأربع التالية:


2.1 صمام الاستراحة الميكانيكية


يتكون صمام التنفس الميكانيكي من جسم صمام مصنوع من الحديد الخنزير أو الألمنيوم المصبوب ، وصمام ضغط للتحكم في الضغط وصمام فراغ ، كما هو مبين في الشكل 1 أدناه.

الشكل 1. صمام تنفس خزان الزيت الميكانيكي


عندما يكون ضغط الغاز المختلط في الخزان أكبر من قيمة التحكم في صمام الضغط ، يتم فتح صمام الضغط ، ويتم إغلاق صمام الفراغ ، ويهرب الغاز المختلط من خلال صمام الضغط ؛ عندما يكون ضغط الغاز المختلط في الخزان أقل من درجة الفراغ المسموح بها من صمام الفراغ ، يتم فتح صمام الفراغ ، ويتم إغلاق صمام الضغط ، ويدخل الهواء الخزان من خلال صمام الفراغ. صمام الاستراحة ضخم ، وسهل التآكل قرص الصمام ومقعد الصمام ، وسطح التلامس سهل التسرب ؛ من السهل تجميد قرص الصمام وقضيب التوجيه أو الصدأ.

2.2 عزل النيران صمام الاستراحة

صمام الاستراحة عزل النيران صغير وخفيف في الوزن. قرص الصمام ومقعد الصمام من البلاستيك وليس من السهل تآكله وتجميده ، كما هو مبين في الشكل 2 أدناه.

الشكل 2. صمام تسرب النيران


مبدأ العمل في صمام الإطفاء في الأساس هو نفس صمام الاستراحة الميكانيكية.

يوجد قرص محاد للحريق في مدخل ومنفذ صمام الاستراحة. يتم استخدام قرص مثبط الحريق لمنع عدوي النعومة والانفجار عندما يتلامس الغاز المختلط في الخزان بالهواء.

يتم التحكم في الضغط والفراغ المسموح به بواسطة حركة الربيع على قرص الصمام. عندما يفشل الربيع بسبب الصدأ والتآكل ، فإنه سيفقد وظيفته للتنفس ، وحتى جسم الخزان في ناقلة الزيت سوف يتقلص ويتوسع. لذلك ، هناك حاجة إلى التفتيش المتكرر والصيانة.

2.3 خط أنابيب يكتب صمام الاستراحة الميكانيكية

إن بنية ومبدأ صمام التنفس الميكانيكي لخطوط الأنابيب هو نفس النوعين أعلاه ، ولكن الفرق هو أن الصمام يحتوي مكان آمن. ينطبق صمام الاستراحة هذا على مستودع زيت الكهف ، كما هو مبين في الشكل 3 أدناه.

الشكل 3. نوع خط الأنابيب صمام الاستراحة الميكانيكية

2.4 الربيع يكتب صمام استراحة

عادة ما يستخدم صمام الاستراحة نوع الربيع لجسم الخزان من ناقلة زيت الضوء الأفقي. يتم تثبيت صمام الاستراحة على غطاء فتحة في الجزء العلوي من الناقلة. لديها وظيفة مضادة للتجويف عندما تتدحرج. عندما تميل الناقلة بزاوية معينة ، ستُقترب تلقائيًا لمنع الوسط الداخلي من التفيض.

الجسم مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ أو سبيكة الألومنيوم أو الصلب المصبوب. تم تجهيزه بشبكة لمنع الدخول إلى جسم الخزان أثناء الاستنشاق ، كما هو مبين في الشكل 4 أدناه.

الشكل 4. نوع الربيع صمام استراحة

وفقًا لموضع التثبيت في صمام الاستراحة ، يمكن تقسيمه إلى صمام تنطيس داخلي وصمام استراحة خارجي ، كما هو مبين في الشكل 5 أدناه.

الشكل 5. صمام التنفس الداخلي/الخارجي للتنفس

3. مبدأ العمل في صمام الاستراحة

يستفيد مبدأ العمل في صمام التنفس من وزن قرص الصمام (أحيانًا كتلة الوزن على قرص الصمام) أو الينابيع للتحكم في ضغط الزفير والفراغ الملهم في الخزان. عندما يتجاوز ضغط الغاز في الخزان قيمة الضغط المسموح به ، سيتم فتح الصمام ، وسيتم زفير الغاز المختلط من الخزان ، حتى لا يزداد الضغط في الخزان. عندما تتجاوز درجة فراغ الغاز في الخزان درجة الفراغ المسموح بها ، سيتم فتح صمام الفراغ ، وسيتم استنشاق الهواء للحفاظ على توازن الضغط في الخزان. لن يتنفس الخزان عندما يكون الضغط ضمن نطاق معين ، وبالتالي فإن صمام التنفس يقلل من فقد تبخر الوسط إلى حد ما.


يتم تحديد الضغط والتفريغ التي يتحكم فيها صمام التنفس بالقيمة المسموح بها لهيكل الخزان نفسه. عند اختيار نموذج صمام الاستراحة ، يجب تحديده من خلال الحد الأقصى للإزاحة أثناء عملية الاستلام والإرسال المتوسطة. عندما يكون قطر صمام الاستراحة أكبر من 250 مم ، يمكن تحديد صمامين تنطيس بقطر لا يزيد عن 250 مم.

4. اختيار صمام الاستراحة

يتم استخدام صمامات التنفس على نطاق واسع ، ويتم اختيارها بشكل رئيسي وفقًا للجوانب التالية:


1) حساب نطاق معدل التدفق للغاز الزفير أو المستنشق بواسطة صمام التنفس في وقت الوحدة وفقًا لمعدل تدفق المنتجات النفطية المرسلة وتلقيها في خزان النفط في وقت الوحدة. تأكيد مسبقًا على عدد ومواصفات صمام الاستراحة المحدد.


2) يجب اختيار حجم صمام التنفس وفقًا لمنحنى أداء الزفير أو الاستنشاق لمختلف صمامات التنفس على مستويات الضغط المختلفة.

5. مشترك أعطال من صمام الاستراحة

تشمل الأعطال المشتركة لصمام الاستراحة بشكل أساسي: تسرب الهواء ، التشويش ، الالتصاق ، الحظر ، التجميد ، إلخ.


1. تسرب الهواء: بشكل عام بسبب التآكل ، تخدش الكائنات الصلبة سطح التلامس بين الصمام وقرص الصمام ، وتشوه قرص الصمام أو مقعد الصمام ، وميل قضيب دليل قرص الصمام ، إلخ.


2. التشويش: يحدث عادةً عندما يكون قضيب دليل قرص الصمام منحرفًا ويتم صدأ جذع الصمام بسبب التثبيت غير الصحيح لصمام التنفس أو تشوه خزان الزيت ، ولا يمكن أن يكون مقعد الصمام في مكانه عند التحرك لأعلى ولأسفل على طول قضيب التوجيه ، لذلك فإن قرص الصمام عالق في جزء معين من قضيب التوجيه.

3. الالتصاق: ويرجع ذلك إلى التغيرات الكيميائية والفيزيائية الناجمة عن خلط البخار والماء والغبار وغيرها من الشوائب المودعة على قرص الصمام ومقعد الصمام وقضيب التوجيه ، مما يجعل قرص الصمام ومقعد الصمام أو قضيب التوجيه مع مرور الوقت.

4. الحظر: ويرجع ذلك أساسًا إلى أن صمام التنفس الميكانيكي لم يتم الحفاظ عليه واستخدامه لفترة طويلة ، مما يؤدي إلى ترسب الغبار والصدأ والحطام الآخر في أنبوب تنفس النار داخل صمام التنفس ، وعش النحل أو الطيور عند فم صمام التنفس ، مما يسبب حظر صمام الاستراحة.

5. التجميد: بسبب تغير درجة الحرارة ، تتكثف الرطوبة في الهواء في جسم الصمام ، وقرص الصمام ، ومقعد الصمام ، وقضيب التوجيه وأجزاء أخرى من صمام التنفس ، ثم يتجمد ، مما يجعل من الصعب فتح الصمام.

بعض العيوب المذكورة أعلاه تجعل صمام التنفس غير قادر على العمل عند الوصول إلى ضغط التحكم ، مما تسبب في الضغط الزائد لخزان الزيت وتعريض سلامة خزان الزيت ؛ سوف يجعل البعض صمام التنفس وظيفته ، مما تسبب في تنفس غير خاضع للرقابة ، مما يزيد من فقدان التبخر في العلف ، مما يقلل من الجودة المتوسطة ، وتفاقم تلوث الهواء الإقليمي ، مما يؤثر على صحة المشغلين ، وزيادة عوامل الخطر الإقليمية.


قبل كل عملية ، يجب تعزيز التفتيش والتحليل من جانب المظهر والظاهرة ، ويتم العثور على المشكلات وحلها في الوقت المناسب. فيما يلي بعض تدابير الفحص والصيانة الروتينية.

7. الفحص والصيانة


① افتح الغطاء العلوي ، تحقق من قرص الصمام ، مقعد الصمام ، قضيب التوجيه ، ثقب التوجيه ، الربيع ، إلخ.

② تحقق مما إذا كان قرص الصمام يتحرك بمرونة ، وما إذا كان عالقًا ، وما إذا كان سطح الختم (سطح التلامس بين قرص الصمام ومقعد الصمام) في حالة جيدة. إصلاحه إذا لزم الأمر. نظرًا لأن سطح الختم مصنوع من المعدن الناعم غير الحركي ، يجب استخدام كاشف ناعم عند طحنه.

③ تحقق مما إذا كانت شاشة ختم جسم الصمام في حالة جيدة وخالية من التجميد ، والحظر ، وما إلى ذلك ، امسح الصدأ والغبار على الشاشة لضمان مداخل الغاز الناعم.

④ تحقق مما إذا كانت حشية الغدة ضيقة ، واستبدلها إذا لزم الأمر ، وأضف الزيت إلى البراغي.


8. دورة التفتيش من صمام الاستراحة


من أجل الحفاظ على سلامة صمام التنفس ، من الضروري إجراء فحص شامل لصمام الاستراحة بانتظام خلال فترة زمنية معينة. يمكن تقسيم دورة التفتيش إلى الشرطين التاليين وفقًا للبيئة وموسم كل بلد:


1 、 تحقق مرتين في الشهر في الأيام الباردة والممطرة (مكافحة التجميد ، وما إلى ذلك) ؛

2 、 الفحص اليومي مرة واحدة في الشهر ؛

بواسطة ووندي الطيار الآلي

2022-11-22

أخبار ذات صلة

Copyrignet @ 2021 شيامن Wondee autoparts CO.، LTD. جميع الحقوق محفوظة | روابط ودية: www.wonde.com.| www.wondeeteRailerparts.com.